مساحة إعلانية

شرح وتحميل تطبيقات الاندرويد

[أندرويد][slideshow]

تحميل كتاب فن اللا مبالاة ‏pdf

ملخص كتاب فن اللامبالاة
2018م - 1442هـ
فن اللامبالاة

المؤلفمارك مانسون

الناشر: دار التنوير

عدد الصفحات224

نبذة عن الكتاب :

فن اللامبالاة لعيش حياة تخالف المألوف (بالإنجليزية: The Subtle Art of Not Giving a F*ck) للكاتب مارك مانسون هو كتاب في التنمية البشرية، يتحدث فيه الكاتب عن ما يسميه صدمة تشعر بها بعد قراءتك للكتاب.

الكتاب يتحدث عن أن الانسان لا يجب بالضرورة أن يكون إيجابياً طوال الوقت وأن المفتاح إلى بشر أكثر قوة وسعادة كامن في التعامل مع الشدائد تعاملاً أفضل.

يقول مانسون : "فلنكن صادقين، الشيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ولا نتهرب من الحقائق ولا نغلّفها بالسكّر، بل نقولها كما هي جرعة من الحقيقة الفجّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم".

يتناول الكتاب في فصوله كيفية تغلب الإنسان على عقبات حياته بطريقة منطقية بعيداً عن التهرب والخوف منها.

يحمل الفصل الأول رسالة واضحة: «لا تحاول»، إذ جعل الكاتب مبدأ عدم المحاولة هدفًا رئيسيًا من الكتاب، مستندًا إلى مقولة ألبير كامو، الفيلسوف الفرنسي الوجودي: «لن تكون سعيدًا أبدًا إذا واصلت البحث عما تتكون السعادة منه، ولن تعيش حياتك أبدًا إذا كنت من الباحثين عن معنى الحياة». كما يقدم لنا «القانون التراجعي» الذي ينص على أن لعدم المبالغة في الاهتمام مفعولًا عكسيًا، يؤدي إلى النجاح لا الفشل.

ثم يأتي الفصل الثاني بعنوان «السعادة مشكلة»، حيث يؤكد حتمية الألم من أجل تحقيق الأحلام، بما يجعل محاولة تجنبه تصرفًا ضارًا. أما الفصل الثالث فحمل عنوان «لست شخصًا خاصًا متميزًا». وفي «قيمة المعاناة» – عنوان الفصل الرابع – يدعونا الكاتب إلى اختيار القيم الصحية، فلا يتوجب على الإنسان البحث عن طريقة لوقف المعاناة، بل عليه أن يبحث عن هدف يستحق عيش تلك المعاناة.



بعدها، يأتي فصل «أنت في حالة اختيار دائم»، فلا يمكن للإنسان التحكم فيما يحدث له، لكن بإمكانه اختيار رد الفعل المناسب. وانتبه «أنت مخطئ في كل شيء» – كما هو عنوان الفصل السادس – لذا عليك مساءلة معتقداتك وأفكارك وأسلوب حياتك على الدوام، لا للوصول إلى الإجابات الصحيحة؛ بل الإجابات الأقل خطأً. ويحذرنا الكاتب في الفصل السابع من اليأس والقنوط عند العقبات والعثرات لأن «الفشل طريق التقدم».

في فصل بعنوان «أهمية قول لا»، يخبرنا أن الطريقة الوحيدة لإكساب الحياة نوعًا من المعنى هي التنازل عن الحرية الكاملة والالتزام بهدف محدد. وأخيرًا، يأتي الفصل التاسع «وبعد ذلك تموت»، أدبيًا بامتياز، يسرد فيه مانسون قصة وفاة صديق مقرب، ويشاركنا بعض التأملات في قالب أدبي رقيق.


*************

الكتاب احد كتب التنمية البشرية وهو موجه للأشخاص الذين يريدون العيش حياة غير مألوفة، حيث يتحدث عن الصدمات التي بشعر بها، وان الانسان لا يجب بالضرورة ان يكون ايجابي طول الوفت، حيث مفتاح السعادة والقوة هو في التعامل مع الشدائد بشكل افضل. ويتناول في فصول كتاب فن اللامبالاة كيفية تغلب الانسان على عقبات حياته بطريقة منطقية بعيدا عن التهرب والخوف منها.

ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن الكاتب يواجه تلك ” الإيجابية. ولا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغفلها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب ” التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة. ينصحنا الكاتب بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة. فلا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت.وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك.
                
                       رابط التحميل
                                هنا

ليست هناك تعليقات :

شرح و تحميل برامج الحاسوب

[برامج كاملة][grids]

تحميل الكتب الالكترونية

[الكتب الالكترونية][btop]

برامج الحماية و الاختراق

[الحماية][grids]

تطوير المواقع و المدونات

[تطوير المواقع والمدونات][grids]

حل اعطال الحاسوب

[حول اعطاب الحاسوب][grids]

مقالات عامة

[مقالات][grids]